مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

نافروتسكي يدعو لسحب أرفع وسام دولة بولندي من زيلينسكي

اقترح رئيس بولندا كارول ناووركي سحب أرفع وسام دولة وهو وسام النسر الأبيض، من فلاديمير زيلينسكي، على خلفية قراره بتسمية وحدة عسكرية أوكرانية باسم "أبطال جيش التمرد الأوكراني".

نافروتسكي يدعو لسحب أرفع وسام دولة بولندي من زيلينسكي
Globallookpress

وقال نافروتسكي في مؤتمر صحفي بثته قناة TVP Info: "لقد أخذتُ اقتراح النائب بلاتشكو (بسحب وسام النسر الأبيض من زيلينسكي) على محمل الجد. سيُعقد الاجتماع القادم لمجلس إدارة الوسام  في 8 يونيو، وقد اقترحتُ أن يكون سحب وسام النسر الأبيض من زيلينسكي أحد بنود جدول الأعمال".

كما أكد نافروتسكي أنه ينتقد خطوة زيلينسكي بشدة، معتبرا أنها تظهر عدم استعداد كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وقال: ".. للأسف، أثبت الرئيس زيلينسكي أن أوكرانيا، من حيث عقليتها وتمجيدها للمجرمين والقتلة من جيش التمرد الأوكراني، ليست مستعدة للانضمام إلى الأسرة الأوروبية".

في وقت سابق، منح زيلينسكي لقبا فخريا "باسم أبطال جيش التمرد الأوكراني" لمركز العمليات الخاصة المنفصل "الشمال" التابع لقوات العمليات الخاصة الأوكرانية. ووصف رئيس الوزراء البولندي السابق ليزيك ميلر خطوة زيلينسكي بأنها "بصقة في وجه البولنديين". بدوره، صرح الرئيس البولندي الأسبق ليخ فالينسا بأن زيلينسكي، بتكريمه محرمين من جيش التمرد الأوكراني، قد "أهان جميع البولنديين الذين قُتلوا"، ورفض مواصلة دعمه بعد الآن.

ويعرب ممثلو السلطات البولندية، بما في ذلك معهد الذاكرة الوطنية، بانتظام عن استيائهم الشديد إزاء تمجيد كييف لأتباع ستيبان بانديرا (زعيم القوميين الأوكراينيين في منتصف القرن الماضس) المسؤولين عن مقتل أكثر من 100 ألف بولندي في غرب أوكرانيا خلال الحرب الوطنية العظمى.

يذكر أنه منذ فبراير 1943، شن القوميون الأوكرانيون حملة إبادة ضد السكان البولنديين في منطقة فولين. وبلغت هذه العمليات القمعية ذروتها في 11 يوليو 1943، عندما هاجمت وحدات من منظمة القوميين الأوكرانيين - جيش التمرد الأوكراني (المصنفة منظمة متطرفة ومحظورة في روسيا ) حوالي 100 بلدة بولندية. وسقط نحو 100 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، ضحايا لهذه المذبحة.

 وفي عام 2016 حدد البرلمان البولندي يوم 11 يوليو يوما وطنيا لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية التي ارتكبها عناصر من "منظمة القوميين الأوكرانيين" و"جيش التمرد الأوكراني" ضد البولنديين خلال الفترة من 1943 إلى 1945. وفي عام 2025، منح مجلس النواب البولندي صفة رسمية ليوم ذكرى ضحايا مذبحة فولين.

المصدر: "تاس"

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب