مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

روسيا تنعش مشروعا سوفيتيا طموحا بشأن إنتاج الهيدروجين

تباشر روسيا بتحقيق مشروع سوفيتي منسي وهو إنشاء محطة تولد الكهرباء بفضل طاقة المد البحري. وستستخدم تلك الطاقة لاحقا لإنتاج الهيدروجين.

روسيا تنعش مشروعا سوفيتيا طموحا بشأن إنتاج الهيدروجين

وقد وقعت شركة "H2 الطاقة النظيفة" اتفاقية مع مؤسسة تطوير منطقة شبه جزيرة كامتشاتكا" بشأن تحقيق مشروع إنشاء محطة المد البحري الكهربائية في شمال شرق خليج " بنجين" بجنوب شبه الجزيرة. والغاية من المشروع  هي جعل محطة "بنجينسكايا" الكهربائية أحد المصادر الكبرى في العالم لإنتاج الهيدروجين. وقد طرح هذا المشروع رئيس الشركة، بافيل غراتشوف، في منتدى "بطرسبورغ" الاقتصادي.

وسينشأ، حسب المشروع، على شاطئ الخليج الذي يبلغ ارتفاع مد البحر فيه 13.4 متر حوض كبير وسد عال ومولدات توربو مائية للكهرباء.

وسبق للاتحاد السوفيتي أن طرح وقتها مشروع إنشاء محطة كهربائية فريدة من نوعها في تلك المنطقة لتبلغ قدرتها 100 غيغاواط، ما يعادل 40% من إجمالي الطاقة المنتجة في البلاد. وكان يفترض تشكيل كونسورتيوم لهذا الغرض بمشاركة الاتحاد السوفيتي واليابان والصين وكوريا الجنوبية. وتوقع أن تبلغ كلفة المحطة الكهربائية 200 مليار دولار. إلا أن تلك الفكرة لم تتحقق آنذاك لأسباب سياسية واقتصادية.

جدير بالذكر أن أول محطة كهرومائية من هذا النوع أنشئت عام 1966 في فرنسا. وبعدها في كندا والصين وكوريا الجنوبية التي أنشأت أكبر محطة كهرومائية في العالم تنتج قدرة 254 ميغاواط. أما الاتحاد السوفيتي فأنشأ محطة تجريبية تعتمد قوة المد البحري على شاطئ بحر بارنتس في شمال الشطر الأوروبي لروسيا حيث لا يفوق ارتفاع مد البحر 9 أمتار. وهناك جانب آخر هام في مصلحة تلك المحطة وهو العامل البيئي، إذ أن المحطات الكهرومائية العاملة بالمد البحري لا تلحق أبدا أي ضرر بالبيئة وتنتج الطاقة الرخيصة الخضراء.

جدير بالذكر أن الجانب الاقتصادي  للمشروع صار يواجه مشاكل بسبب غياب مرافق إنتاجية يمكن أن تستهلك تلك الكميات الهائلة من الطاقة الكهربائية في شرق الاتحاد السوفيتي وفي شيبه جزيرة كامتشاتكا بالذات.

أما الآن فإن الأوضاع قد تغيرت وأصبح العالم يواجه حاجة ماسة لما يسمى "الطاقة الخضراء" التي يعد الهيدروجين أحد مصادرها. إلا أن إنتاج الهيدروجين بحاجة إلى استهلاك كمية هائلة من الطاقة الكهربائية التي ستقدمها محطة "بنجينسكايا" الكهرومائية.

يذكر أن روسيا تعتزم بحلول عام 2050 تحقيق التصدير السنوي  للهيدروجين بمبلغ 100 مليار دولار. وذلك حسبما جاء في برنامج تطوير "الطاقة الخضراء" في روسيا لغاية عام 2050".

المصدر:أر بي كا

 

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

أكسيوس: تفتيش مواقع إيران النووية هدف واشنطن من أول جولة بسويسرا مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار

قاليباف من زيوريخ: لن أخيب آمال شهداء إيران وسأعود مرفوع الرأس

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

مستشار المرشد الإيراني: طالما بقي الاتفاق حبرا على ورق فإن تدفق الطاقة في الشرق الأوسط سيبقى متوقفا

وصول الوفود المشاركة في مفاوضات إيران والولايات المتحدة إلى سويسرا

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر

نائب إيراني يكشف "مراسلات سرية" بين المرشد مجتبى خامنئي والمفاوضين ويقع تحت الملاحقة القضائية